كيف تختار اسم مولودك الجديد؟

إعلان

  • كيف تختار اسم مولودك

الأولاد هم رزق ونعمة أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الآباء، واختيار اسم لمولودك الجديد هو من الأمور المهمة التي تستغرق وقتاً من التفكير في اختيار الاسم، لأن هذا الاسم سيلازمه طوال حياته، لذلك يجب أن يُحسن الأبوين اختيار هذا الاسم كما نبهنا النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: “إنكم تُدعونَ يومَ القيامةِ بأسمائِكمْ وأسماءِ آبائِكمْ، فأحسِنوا اختيارها ”.

وهناك بعض المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار اسم للمولود الجديد، نتعرف عليها فيما يلي:

معايير اختيار اسم مولودك الجديد

  • يجب أن لا ننسى أن هذا الاسم يخص المولود أولا وأخيراً، فعند اختيار اسم له حاول أن يكون سهل النطق ليكون قادرا على نطقه دون تعسر، ويسهل كتابته وتعلمه، وأن يكون مناسباً له في جميع مراحله العمرية من طفولته حتى شيخوخته.
  • اختيار اسم جميل ومحبب لدى الطفل لأنه يُعطي انطباعاً عند سماعه لأول مرة، كما أنه يكون له تأثير على الطفل فيكون له قدرٌ من اسم جميل.
  • اختيار اسماً مناسباً للمولود وللبيئة التي سيعيش فيها، بمعنى ألا يكون الاسم شاذاً في البيئة المحيطة بالمولود حتى لا يتعرض الطفل للسخرية أو الاستهزاء باسمه من الآخرين.
  • الابتعاد عن الأسماء المحايدة التي قد تزعج الطفل في المستقبل، حيث يصعب في كثير من الأحيان تحديد جنس الطفل من هذه الأسماء .
  • كذلك لا يُفضل أن يتمسك الوالدين بالأسماء القديمة لآبائهم، والتي تجعل الأبناء يحملون أسماءً ينفِرون منها عندما يشُبّوا ويحاولون تغييرها.
  • من الضروري أن نبتعد عن الأسماء الغربية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، والتي من شأنها التقليد فقط دون معرفة معناها.
  • ومن الضروري أيضاً مراعاة ألا يكون الإسم قبيح أو يحمل صفة سيئة أو أن يكون مخالفاً للدين، لأن الأسماء هي أعلام لأصحابها وصفات، وهناك أسماء كثيرة وعديدة تحتوي علي معانٍ طيبة وصفاتٍ حَسِنة يمكن الإختيار من بينها.

وإليك مجموعة من الارشادات التي تسهل اختيارك لاسم مولودك الجديد:

ارشادات كيف تختار اسم مولودك

أولاً:  اختيار فئة الاسم:
بداية فكر في الفئات التي تنتمي إليها الأسماء، منها على سبيل المثال لا الحصر: أسماء المدح والصفات، أسماء الأنبياء، أسماء الصحابة، أسماء المحبة، الأسماء المذكورة في القرآن، الأسماء المستجدة، الأسماء المتعلقة بالحروب والشجاعة، أسماء عربية قديمة، أسماء غير عربية، وغيرها.

ثانياً: دليل لأهم الأسماء في كل فئة:
• أسماء المديح والصفات:

الذكور:
خالد، ماجد، مازن، باهر، سامر، وائل، باسم، صابر، بسام، عبد الكريم، عادل، صالح، راشد، طارق، ناصر، يامن، ياسر، حامد، حافظ، باهي، رافي، فادي، راجي، وافي، خاطر، ثابت، أمجد، أكرم، أيمن، أحمد.

الإناث:

رحمة، منه، روضة، جنة، جود، رغد، بشرى، هدى، حياة، دانية، يمنى، يسرا، سجى، خلود، تقى، شمس، زينة، ضحى، حور، نور، هنا، لين.

• أسماء الأنبياء:
محمد ،آدم، نوح، إبراهيم، إسماعيل، يوسف، يحيي، هود، يونس، عيسى، أحمد، صالح، شعيب، زكريا.

أسماء الصالحات:

شاهد أيضاً

معنى اسم تاليا

معنى اسم انجي

مريم، هاجر، مارية، خديجة، عائشة، زينب، حفصة، رقية، آمنة، آسيا، سارة.

• أسماء المحبة:

الذكور:
تيم، حبيب، شادي، ريان، ناجي.

أسماء الإناث:

الإناث:

مهجة، حبيبة، حنين، وجد، شوق، رهف.غرام

• أسماء الصحابة:
أنس، مالك، صهيب، أسامة، معاوية، أسامة، حسن، حسين، عمر، عثمان، عمرو، معاذ، عليّ، يزيد، زيد، حمزة، هشام، مروان، جعفر.

• أسماء الحروب والشجاعة:

الذكور:
سيف، مهند، باسل، فارس، مقدام، نضال، حسام، مصعب، معاوية، أصيل، منتصر، جسار، أدهم.

الإناث:

جهاد، فدوى، ثائرة، سولينا.

ثالثاً: استمع لنصائح الأخرين وتمهل كيف تختار اسم مولودك

فأنت لا تعرف من أين تأتي الأفكار الجيدة، أبق عقلك مفتوحاً وأنصت جيداً لكن لا تجعل أحداً يفرض رأيه عليك، أو يزعجك برأيه، كن ودوداً، فأغلب الناس يقصدون المساعدة والمشاركة لا الإزعاج.

تقول بعض الثقافات إن الطفل يأتي واسمه معه، أو إن الأم تحلُم باسم طفلها قبل ولادته بقليل، وفي بعض الثقافات الأخرى، يُعتقد أن الطفل يختار اسمه بنفسه من خلال إشارات معينة أو احداث معينة تحدُث معه، تمهل واختر لطفلك الاسم الذي تحبه وتحب أن يرافقه طوال حياته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

Your email address will not be published.