فوائد واضرار دواء فافرين

إعلان

فوائد واضرار دواء فافرين ، دواء فافرين هو فلوفوكسامين مالييت fluvoxamine maleate ويصنف الدواء حسب التصنيف العلاجي بمضاد للسلوك القهري، والتصنيف الصيدلي للدواء هو مثبط لارتجاع السيروتونين.

تم تصنيع دواء فافرين من قبل شركة Solver الهولندية تم إدخال هذا الدواء إلى أسواق الأدوية كمضاد للاكتئاب ولاحقًا أثبت أنه علاج ممتاز للاضطراب الوسواسي القهري، هو الدواء هو الأول في مجموعته، وقد تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة كمضاد للاكتئاب كما ثبت أنه مفيد في علاج القلق، وكذلك المخاوف، ويمكنكم معرفة المزيد عن فوائد دواء فافرين لعلاج المشكلات النفسية والعصبية .

فوائد دواء فافرين

تشير الدراسات أنه في بعض الأمراض النفسية كمرض الإكتئاب يقل إفراز السيرتونين وبالتالي يقل تركيزه في المخ مما يؤدي للشعور بالحزن والإكتئاب وعدم الرغبة في أداء أي أنشطة وإنخافض الحالة المزاجية للمريض.

يحتوي دواء فافرين على مادة فلوفوكسامين والتي تنتمي لمجموعة مثبطات إسترداد السيروتونين الإنتقائية (selective serotonin reuptake inhibitor SSRI).

تعمل هذه المادة على الخلايا العصبية حيث تقوم بمنع إعادة إمتصاص السيروتونين الذي تم إفرازه وبالتالي تحافظ على تركيزه المرتفع في المخ مما يطيل من أمد تأثيره المسبب لرفع الحالة المزاجية كما سبق أن ذكرنا وبالتالي يحسن أعراض الإكتئاب لدى المريض .

يستغرق إحداث هذا التأثير المرغوب مدة من الوقت تتراوح بين اسبوعين إلى أربعة أسابيع من العلاج المنتظم بمادة فلوفوكسامين حتى يتم الوصول لتركيز مناسب يحدث الأثر المتوقع.

لماذا يستخدم دواء فافرين ؟

يستخدم دواء فافرين في علاج إضطرابات الوسواس القهري، يقوم بحد النوبات الذعر التي تصيب المرضي، علاج حالات الإكتئاب، ويتم استعمال دواء فافرين بحذر للمراهقين وكبار السن ويجب أن يقوم الطبيب المعالج بوصف الجرعة وضبطها تمام لهم حسب الحالة، ولمن لدهم قصور في وظائف الكلى، والمصاب بالفشل الكلوي، والمصاب بأمراض الكبد، والمصاب بمرض البول السكري، والذي يعاني من اضطراب تجلد الدم، والذي يتلقى علاج باستعمال الصدمة الكهربية، والذي يعانون بوجود تاريخ مرضى مع نوبات التشنج، والمصاب بصرع.

اضرار دواء فافرين

يجب تجنب استخدام دواء فافرين لمن لديهم حساسية مفرطة من مكونات الدواء وخصوصاً المواد الفعالة.

يحذر للمرأة الحامل تناول دواء فافرين إلا بعد استشارة الطبيب لأنه يؤدى إلى تشوه الجنين.

يفضل عدم استخدام دواء فافرين للمرأة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وذلك لان المادة الفعالة تنتقل للطفل عن طريق حليب الأم وتضر صحته.

يمنع استخدامه للأطفال الذين سنهم اقل من 8 سنوات.

يمنع استخدامه لمن لديهم مشاكل بالكبد. يمنع لمن يعانى بقصور في الكلى.

يمنع لمن يعانى من مرض بول سكري. يمنع لمن يعانون من اضطرابات وتجلطات بالدم. يتجنب استخدام الدواء للمسنين والمراهقين.

يمنع لمن لديه تاريخ مرضي نفسي وأفكار انتحارية وسلوك عدواني.

متي يمنع استخدام فافرين Faverin

يحذر استعماله للمصاب بإضطراب ثنائي القطب، للأطفال الذين سنهم تحت سن 8 سنوات، للذي يتعاطى أدوية تقوم بتثبيط المونوامين أوكسيديز، المصاب بصرع يكون خارج عن السيطرة، ويمنع استخدامه في علاج الاكتئاب للمراهقين الذين سنهم تحت سن 18 سنه، وللمصاب بحساسية مفرطة من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لدواء فافرين Faverin يقوم دواء فافرين بإضطراب في الجهاز الهضمي وهذا يعمل على ظهور بعض الآثار الجانبية ومنها جفاف الفم، ألم المعدة، الشعور بالقئ والغثيان، الإمساك، عسر الهضم، الإسهال.

يقوم دواء فافرين بجعل المرضى يفقدون الشهية، وزيادة معدل العرق لديهم، رعشة اليدين، الشعور بالدوخة، الشعور بالصداع.

الجرعة وطريقة الإستعمال

يراعي عدم إستخدام هذا الدواء أو أي دواء آخر إلا بعد مراجعة الطبيب وبناءًا على وصفة طبية. لا يجب الإعتماد على المعلومات الموجودة هنا فقط لتقييم الحالة وتناول الدواء دون إستشارة طبية.

يحتاج دواء فافرين إلى زمن يتراوح بين اسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يحدث التحسن المطلوب ولذلك من الضروري أن يتم تنبيه المريض حتى يستمر بتناول الدواء دون إنقطاع.

يجب ألا يوقف المريض تناول العلاج فجأة او من تلقاء نفسه دون الرجوع للطبيب المعالج وذلك حتى يتجنب أعراض الإنسحاب التي قد تحدث نتيجة الإنقطاع المفاجئ عن تناول دواء فافرين.

الجرعة للبالغين

جرعة مبدئية 50 مجم/ يوم تزداد تدريجيا الى 100 وحتى 300 مجم في اليوم حسب تقدير الطبيب للحالة ونوع المرض الذي تم علاجه.

الجرعة للأطفال أكبر من سن 8 سنوات جرعة مبدئية 25 مجم يتم زيادتها تدريجيا إلى 100 مجم حسب تقدير الطبيب للحالة المرضية ونوع المرض.

الإستعمال في الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية عن تأثير المادة الفعالة ل فافرين (فلوفوكسامين) على الحمل ولذلك يجب أن يتم إستخدامه فقط تحت إشراف الطبيب.

يتم إفراز فلوفوكسامين في لبن الأمهات المرضعات لذلك يفضل إستشارة الطبيب في حالة الحاجة لإستعمال هذا الدواء خلال فترة الرضاعة.

أدوية يمنع تناولها عند استعمال فافرين

هى إستميزول، أي نوع من مثبطات إنزيم مونوامين أوكسيديز، ثيوفللين وامينوفللين، ريبوكستين، دلوكستين، سيزابريد .

قبل استخدام فافرين  يجب إبلاغ الطبيب المعالج بجميع الأدوية التي يتم تناولها من أجل تفادي أي تداخلات او تأثيرات دوائية غير مرغوبة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.