بحث عن الجهاز التنفسي

إعلان

الجهاز التنفسي اهم جهاز في جسم الإنسان فعند حدوث أي خلل في الجهاز التنفسي يمكن أي يؤدي إلى خطر كبير على حياة الإنسان فإن يلعب دور هام في الحفاظ على حياة الإنسان فيجب أخذ الحذر تجاه ذلك ومحاولة الحافظ على الجهاز التنفسي من أي خطر فهي جهاز حساس يمكن أن يهدد حياة الشخص للخطر الكبير، فيمكن تشبيه الجهاز التنفسي بمحطة الوقود التي يقف عندها الإنسان من اجل أخذ الشيق والزفير الذي يساعد على الاستمرار في الحياة وتنشيط القلب، فإن الجهاز التنفسي هو الذي يمد جسم الإنسان بالأكسحين وإذا قل في الجسم يمكن أن يُصيب الدماغ بما يُسمى التروية وتبدأ ظهور بعض الأعراض مثل الدوخة.

الجهاز التنفسي يمر بمرحلتين

عملية التنفس تمر بمرحلتين يكون مسئول عنها الجهاز التنفسي ويجب أن تكون المرحلتين تسيران بطريقة منتظمة كما يجب أن تكون، ويجب أخذ الحذر عند حدوث أي خلل في انتظام كل منها هذه المرحلتين هما الشهيق والزفير.

أولا الشهيق: هو عملية يتم فيها دخول الهواء إلى الرئتين من خلال بعض المجهود الذي يبذله الجهاز التنفسي وأثناء هذه العملية يتم انقباض ما يُسمى بالحجاب الحاجز فيتسع القفص الصدري عند هبوط الحجاب الحاجز وبذلك يكون التوسع بشكل عمودي وبذلك الضغط يكون داخل الرئتين، ولكن يكون للعضلات الوربية لها دور أثناء الشهيق حيث تعمل على إمداد القفص الصدري بالهواء وذلك من الجوانب سواء الأمامية أو الخلفية.

شاهد أيضاً

ثانياً الزفير: عملية الزفير هي عكس الشهيق تماماً ولا تحتاج إلى بذل مجهود كبير من الجهاز التنفسي حيث أن في هذه العملية يتم إخراج الهواء والتخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر ضار للإنسان إذا ظل داخل الجسم كما أن الزفير هو عملية تلقائه يتم عملها بشكل مستمر عقب عملية الشهيق مباشرة.

مكونات الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من بعض الأعضاء واهمها الرئتين التي تكون العامل الأساسي في التنفس ويكون مكان الرئتين داخل التجويف بالقفص الصدري وتحاط بكل من العمود الفقري والصدر أما تُغطى بغشاء بلوري حشوي وتكون الرئية مستندة على الحجاب الحاجز وهي عبارة عن جسم لين ومرن يشبه تماماً قطعة الإسفنج، وتشارك أيضاً في عملية التنفس الانف فهي المسئولة عن الشم وتكون وسيلة أساسية لعبور التنفس كما تقوم أيضاً بتنقية الهواء تماماً قبل دخوله إلى القفص الصدري حيث إن الهواء يكون مُحمل بالغبار والأتربة ولذلك يجب أن يكون نقي قبل دخوله للرئتين.

  • البلعوم يكون مكانة خلف الانف ويحتوي على الجزء الأمامي منة غشاء مخاط وبالنسبة للجزء الخلفي منة فيحتوي على قناة تكو مشتركة من اجل تمرير الغذاء والهواء ويتواجد أيضاً في الجهة الخلفية ما يُسمى المريء وفي الأمام ما يُعرف بالقصبة الهوائية.
  • الحنجرة تعتبر من اهم الأجهزة للجهاز التنفسي فهي مدخل رئيسي للهواء ويرتبط بها الأحبال الصوتية ويكون في أعلى الحنجرة ما يُسمى باللحمية.
  • القصبة الهوائية هي اهم الممرات التي تسمح بدخول الهواء إلى الرئتين وقد تصل قطر القصبة الهوائية إلى 2 سم ونصف أما بالنسبة للطول فيصل إلى 13سم، والقصبة الهوائية تنقسم إلى جزئين الأول منها في العنق أما الثاني يكون في منطقة الصدر.

اترك رد

Your email address will not be published.